Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

الأهداف السلوكية. الأهداف السلوكية مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية-- جامعة دمنهور عرض مقدم من د / فايزه فاروق بسيونى مدرس المناهج وطرق.

Ähnliche Präsentationen


Präsentation zum Thema: "الأهداف السلوكية. الأهداف السلوكية مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية-- جامعة دمنهور عرض مقدم من د / فايزه فاروق بسيونى مدرس المناهج وطرق."—  Präsentation transkript:

1

2 الأهداف السلوكية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية-- جامعة دمنهور
عرض مقدم من د / فايزه فاروق بسيونى مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية-- جامعة دمنهور

4 الأهداف التعليمية تعد بؤرة أي برنامج تعليمي ، فهي أساس كل نشاط تعليمي هادف ، ولذا تنال من حيث مصادر اشتقاقها وتصنيفاتها ومعايير صياغتها، اهتماماً متزايداً من قبل العاملين بالمجال التعليمي عامة والمعلمين خاصة.

5 مستويات الأهداف التربوية
الغايات: وهي أهداف النظام التربوي أو أهداف المرحلة الدراسية . المرامي: وهي أهداف الصف أو المقرر الدراسي . الأهداف الإجرائية (السلوكية) : وهي أهداف الدرس أو البرنامج الواحد .

6 Objectives أهداف سلوكية
Aims (غايات) Objectives أهداف سلوكية Goals ((مرامي

7 مصادر اشتقاق الأهداف التربوية:
هناك أربعة مصادر أساسية تشتق منها غايات المنهج و مراميه وأهدافه (انظر الشكل ) ونوضح فيما يأتي هذه المصادر:

8 طبيعة المجتمع ومشكلاته وتحديات الحاضر والمستقبل.
فلسفة المجتمع طبيعة المادة الدراسية طبيعة المتعلم وحاجاته طبيعة المجتمع ومشكلاته وتحديات الحاضر والمستقبل. بؤرة الأهداف شكل يوضح رسم تخطيطي لمصادر اشتقاق الأهداف

9 1- طبيعة المتعلم وحاجاته
يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية بأكملها ، وتصاغ الأهداف كنتاج لسلوك يتحقق عند الطالب ، ويمكن تحديد حاجات المتعلمين إما بملاحظتهم ، أو عن طريق المقابلة. ويجب أن يراعى في اشتقاق الأهداف ميول المتعلمين ورغباتهم ، وطموحاتهم للمستقبل. 2 - فلسفة المجتمع لكل مجتمع فلسفته التي تعتبر احد المصادر التي تشتق منها أهداف التربية. فالمجتمع الأمريكي على سبيل المثال تتمحور فلسفته حول الديمقراطية. أما نحن كمجتمعات إسلامية فإن فلسفة مجتمعاتنا تنبع من الكتاب والسنة النبوية.

10 3- طبيعة المجتمع ومشكلاته
لا بد للمنهج أن يراعي ظروف المجتمع وخصائصه ، وثرواته الطبيعية ومصادر دخله ، والمشكلات التي تهدده ، والطموحات التي يسعى إليها فتشتق الأهداف التي تنسجم مع واقع هذا المجتمع. 4- طبيعة المادة الدراسية: تعتبر المادة الدراسية المصدر الرئيسي الذي تشتق منه الأهداف التربوية للمناهج الدراسية. وبالتأكيد فإن لكل مادة دراسية طبيعتها الخاصة التي تميزها عن غيرها.

11 الأهداف السلوكية مفهومها
يقصد بها الأهداف التي تعبر عن سلوك الطالب المراد تحقيقه ، وعن المهارات القابلة للملاحظة والقياس والتي يتوقع أن يكتسبها الطالب خلال الحصة الدراسية

12 وضح باسلوبك مفهوم كلاً من المجال المعرفي
والوجداني والمهاري ؟

13 تصنيف مجالات الأهداف السلوكية:
من أشهر تصنيفات الأهداف التعليمية تصنيف بلوم Bloom وكراثول Krathwohl حيث تم تقسيم الأهداف إلى المجالات التالية: 1) المجال المعرفي Cognitive Domain: يتناول الأهداف التي تركز على التذكر، كما تتضمن الأهداف المعرفية حل بعض المهام العقلية، وتتراوح من الاسترجاع البسيط لمواد متعلمة إلى طرق ربط وتركيب أفكار ومواد جديدة.

14 تصنيف الأهداف التربوية في الجانب المعرفي (بلوم وآخرون)
يعني إصدار رأى أو حكم على قيمة الأشياء أو الأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد وتبرير هذا الحكم، ويتضمن التقويم استخدام معايير معينة لتحديد إلى أي مدى يعتبر الشيء دقيقاً. مثال: إبداء الرأي وتبريره. التقويم يعني القدرة على تجميع الأجزاء لتكوين كل متكامل لم يكن واضحاً أو معروفاً من قبل. مثال: إنتاج مادة اتصال تتميز بالجدة والابتكار التركيب يعرف بأنه القدرة على تجزئة أو تفتيت مادة الاتصال إلى مكوناتها وعناصرها الأساسية التي تتألف منها. مثال: تحديد الأفكار الرئيسية التحليل يعرف بأنه القدرة على استخدام مجردات معينة في معالجة مواقف ومشكلات جديدة. مثال: تطبيق المفاهيم والمبادئ والتعميمات التطبيق يعرف بأنه القدرة على إدراك العلاقات الموجودة بين أجزاء المادة، وإعادة تنظيمها وترتيبها في عقله ليخرج منها بنظرة كلية عما تتضمنه من معان. ويشمل :الترجمة – التفسير - التنبؤ الفهم تصنيف الأهداف التربوية في الجانب المعرفي (بلوم وآخرون) المعرفة تعرف بأنها القدرة على تذكر واسترجاع ما سبق أن تعلمه التلميذ مثال: معرفة المصطلحات

15 ومن أمثلة الأهداف الوجدانية في الدراسات الاجتماعية:
2) المجال الوجداني (العاطفي) Affective Domain: تتركز الأهداف الوجدانية على المشاعر والعواطف ودرجة القبول والرفض ، فهي تتناول الاتجاهات والقيم والميول. ومن أمثلة الأهداف الوجدانية في الدراسات الاجتماعية: - الاتجاه نحو تعميق الإيمان بالدين السماوي كعقيدة وسلوك شريعة. - غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية والإخلاص للعقيدة. - الميل إلى القراءة والإطلاع.

16 الاتصاف بالقيمة التنظيم التقييم الاستجابة الاستقبال
عند هذا المستوى يكون قد تكون لدى الفرد نظام قيمي يحكم سلوكه لفترة طويلة تكفي لأن ينمي أسلوب حياة متميز. مثال: إظهار الاعتماد على النفس في العمل المستقل. الاتصاف بالقيمة يتعلق التنظيم بربط قيم مختلفة ، وحل الصراع بينها، وبداية بناء نظام قيمي داخلي متناسق. مثال: تحمل الفرد لمسئولية سلوكه. التنظيم التقييم يتعلق التقييم بالقيمة التي يعطيها الفرد لشيء أو ظاهرة أو سلوك معين. مثال: تقدير دور العلم في الحياة اليومية. الاستجابة تشير الاستجابة إلى المشاركة النشطة من جانب التلميذ. مثال: أداء الواجبات المدرسية. تصنيف كراثول الاستقبال يشير إلى استعداد التلميذ إلى الانتباه لظاهرة معينة أو مثير معين. مثال: الوعي بأهمية التعلم.

17 3) المجال المهاري ( النفس حركي ) Psychomotor Domain:
وهي الأهداف التي تتناول بعض المهارات الحركية أو العقلية ، وتهتم الدراسات الاجتماعية بعدة مهارات منها: - مهارات الفهم والتفكير الناقد. - مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات الاجتماعية. - مهارات جمع النماذج وإعداد معارض علمية. وقد حددت كوثر كوجك مستويات الجانب المهاري كما يلي:

18 1- الملاحظة والإدراك 2- التقليد 3- التجريب
يقصد بها إدراك التفاصيل ودقائق الأشياء أو الأفعال من خلال استخدام الحواس الخمس. مثال: أن يرصد الطالب درجات الحرارة يومياً لمدة أسبوع. 1- الملاحظة والإدراك 2- التقليد والطالب في هذا المستوى يقوم بأداء عمل أو جزء من عمل معين، متبعاً الطريقة أو الخطوات التي شاهدها والتي نفذت أمامه دون أي تصرف . مثال: أن ينسخ الطالب خريطة مصر الطبيعية من الكتاب المدرسي. 3- التجريب قيام الطالب بأداء العمل دون مراقبة ، اعتماداً على ما تعلمه وشاهده من قبل. مثال: أن يصنع الطالب دوارة الرياح من الخامات المحلية المتوفرة.

19 4- الممارسة 5- الإتقان: 6- الإبداع:
ويعني هذا المستوى مقدرة الطالب على الأداء التلقائي للمهارة في سهولة ويسر وبثقة. مثال: أن يعرض الطالب طريقة عمل الكرة الأرضية من الورق المقوى وبدون أخطاء. 4- الممارسة 5- الإتقان: قدرة الطالب على أداء المهارة بسهولة وبسرعة مع الجودة في الأداء وقلة الأخطاء وندرتها. مثال: أن يتقن الطالب توزيع المحاصيل الزراعية في مصر مستخدماً كل الأشكال البيانية. قدرة الطالب على تطوير وإحداث نماذج حركية جديدة لمقابلة موقف معين أو مشكلة ويحدد الإبداع بالإتقان الكامل للمهارة. مثال:أن يصمم الطالب جهاز لقياس كمية المطر بطريقة اقتصادية. 6- الإبداع:

20 مستويات مجالات الأهداف التعليمية
الجوانب النفسحركية الجوانب الوجدانية الجوانب المعرفية 1- مستوى المعرفة (التذكر) 2- مستوى الفهم . 3- مستوى التطبيق. 4- مستوى التحليل . 5- مستوى التركيب . 6- مستوى التقويم 1- مستوى الملاحظة 2- التقليد والمحاكاة 3- التجريب 4- الممارسة 5- الاتقان 6- مستوى الإبداع 1- مستوى الاستقبال (الانتباه). 2- مستوى الاستجابة 3- مستوى التقييم . 4- مستوى التنظيم . 5- مستوى الاتصاف بالقيمة

21 شروط صياغة أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية بصورة سلوكية:
1- أن يصف نتائج التعلم وسلوك المتعلم ولا يصف سلوك المعلم. 2- أن يصف نتائج التعلم وليس عملية التعلم. 3- تحديد نتائج التعلم وليس موضوعات التعلم. 4- وجود ناتج واحد للتعلم داخل عبارة الهدف. 5- أن يتضمن الهدف فعلاً سلوكياً واضحاً. 6- أن يكون الهدف محدداً ولا يتسم بالعمومية.

22 ويمكن تلخيص شروط صياغة الأهداف التعليمية للدراسات الاجتماعية فيما يلي:
حدد أولا الأهداف العامة بوضوح ودقة كلما أمكن ذلك. أبدأ كل عبارة من عبارات الأهداف بالفعل المناسب. اجعل عبارة الهدف موجزة وخالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها. حدد كل هدف في عبارات تعبر عن أداء الطالب وليس أداء المعلم. اجعل عبارات الهدف تمثل نواتج للتعلم وليس عملية التعلم الذاتي. اجعل عبارة الهدف توضح السلوك النهائي المرغوب فيه. اجعل عبارة الهدف تتضمن ناتجاً تعليمياً واحداً فقط. حدد كل هدف عام على المستوى المناسب للتصميم. الصياغة اللغوية السليمة.

23 اذكر مكونات الهدف السلوكي ؟

24 صياغة الهدف السلوكي : يصاغ الهدف السلوكي كما يلي : أن + فعل سلوكي + الطالب + المحتوى العلمي + مستوى الأداء المقبول + ظرف تحقيق الهدف . أمثلة : - أن يرسم الطالب خريطة صماء لمصربدقة مستعينا بالكتاب المدرسى - أن يقرأ الطالب خريطة مصر الطبيعية دون أخطاء تزيد عن ثلاثة.

25 مكونات الهدف السلوكي 6 5 4 3 2 1 أن الفعل الطالب المحتوى ظروف معيار
أن الفعل الطالب المحتوى ظروف معيار التعليمي الأداء الأداء أن يرسم الطالب خريطة مستعينا بنسبة صماء بالكتاب صحة لا لمصر االمدرسى تقل عن %

26 1- الفعل الإجرائي ( السلوكي ):
تبدأ عبارة الهدف بفعل حركي Action verbيصف سلوكاً أو نشاطاً معيناً يقوم به المتعلم ويكون في زمن المضارع، مثل: يذكر. ويجب أن يبتعد المتعلم عن الأفعال المجردة التي لا يمكن قياسها مباشرة مثل: يعي وهي أفعال أكثر شمولاً وتجريداً. 2- معيار الاداء: وهو الحد الأدنى للأداء الذي يتوقع من المتعلم بلوغه، للحكم على هذا الأداء باعتباره مقبولاً. مثال: أن يرسم الطالب دائرة بيانية لإنتاج المعادن في مصر فيما لا يزيد عن 10 دقائق. ولا بد أن تقترن السرعة في الأداء بالإتقان والجودة ، كما في الهدف التالي:

27 3- ظروف الأداء: - أن يرسم الطالب خريطة صماء للسعودية بنسبة دقة 90%.
- أن يذكر الطالب محافظات مصر بدون أخطاء. - أن يذكر الطالب أربع أسباب للحملة الفرنسية على مصر. - أن يحدد الطالب وجهين للتشابه والاختلاف بين الاحتلال الفلسطيني والعراقي. 3- ظروف الأداء: وهي الظروف أو الأوضاع التي يظهر عندها السلوك والتي تساعد في الحكم على تحقق هذا الهدف وقد تكون هذه الظروف ضرورية في بعض الحالات كما في الأهداف التالية: - أن يحدد الطالب الأسباب الغير معلنة للتدخل الأجنبي في العراق من خلال متابعته للصحف المنشورة خلال العام الماضي. - بإعطاء الطالب نصاً تاريخيا، يستطيع تحديد رؤى الكاتب الضمينة. - بإعطاء الطالب خريطة صماء للسعودية، يكون قادراً على أن يحدد مواقع حقول النفط عليها.

28


Herunterladen ppt "الأهداف السلوكية. الأهداف السلوكية مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية-- جامعة دمنهور عرض مقدم من د / فايزه فاروق بسيونى مدرس المناهج وطرق."

Ähnliche Präsentationen


Google-Anzeigen