Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

ورقة عمل بعنوان الحداثة وما بعد الحداثة تقديم : نور الدين التزرني.

Ähnliche Präsentationen


Präsentation zum Thema: "ورقة عمل بعنوان الحداثة وما بعد الحداثة تقديم : نور الدين التزرني."—  Präsentation transkript:

1 ورقة عمل بعنوان الحداثة وما بعد الحداثة تقديم : نور الدين التزرني

2 الواقع قبل الحداثة كانت فلسفات العالم القديمة ذات طابع ميتافيزيقي صريح ، حيث أنها تؤكد أن هناك نظاما يحكم الكون ويفرض نفسه على الطبيعة والمجتمعات والأفراد فأقصى ما يمكن أن يحققه البشر فردا كان أو جماعة هو اكتشاف أسرار هذا النظام وإدراك مغزى الأحكام الميتافيزيقية المضمرة ، فالطاعة لها . وقد كان هذا الوضع هو السائد في الفلسفات القديمة حتى بدأ الإنسان يبحث عن الحرية والانسلاخ من تحكم النظام الكوني فوجد ظالته في الحداثة .

3 نشأة الحداثة وما بعد الحداثة
متى ظهر مصطلح ما بعد الحداثة ؟ هو مصطلح أقدم مما نتصور حيث يعود استخدام لفظ ما بعد الحديث إلى الفنان البريطاني ( تشابمانW.Chapman (1870 م . كما استخدمه (رودلف بانفيتز R.Pannwitz ) عام 1917 نشأة الحداثة عندما تخلى الفكر الفلسفي عن الإرث ، حيث دخل البشر في فلك الحرية ومعها القلق وفقد الحكم طابعه المقدس ، حيث أعلن الإنسان انعتاقه من تحكم النظام الكوني وبدأت لحظة تبلور الوعي بالتقدم والرغبة في إنجازه وربطه بالتحرر ، فأصبح مفهوم التقدم وثيق الصلة بالمشروع التحرري ، وهنا أصبح العقل مرادفا للتحرر والتقدم.

4 مسميات الحداثة وما بعد الحداثة
يتم التعبير بمصطلحات شتى عن ما بعد الحداثة رغم اختلاف مدلولاتها فيما بينها ولكنها شديدة التداخل ومنها : 1- ما بعد المادية 2- ما بعد البنيوية . 3- ما فوق الحداثة 4- ما بعد الحديث . 5- الحداثة المفرطة 6- ما بعد التاريخ . 7- ما بعد الوظيفية . وهي مصطلحات تحاول أن تعبر عن حالة المجتمع والثقافة الغربية خاصة في العقدين الأخيرين . ما هو موجود حالي أو معاصر ( modernus ) ظهرت في اللغة اللاتينية في آخر القرن الخامس وهي مشتقة من كلمة modo)) حديث ( modern) ظهرت في عام حداثة (modernity) ظهرت عام 1923 م عصرية ( (modernism ولكنها لا تحمل نفس المعنى .

5 المفاهيم التي تقوم عليها الحداثة
تقوم الحداثة كفلسفة على ثلاثة مفاهيم أساسية هي : الذاتية : أسس ديكارت ( ) الحداثة الفلسفية بوضع مبدأ الذاتية وهي أول المفاهيم التي شكلت قاعدة الحداثة ، حيث أصبح الإنسان هو المتكلم الحاضر ويستمد يقينياته من ذاته وليس كما كان في العصور الوسطى من تعاليم عقيدة أو سلطة أخرى العقلانية : أسس لايبنتز Leibnitz) ) ( ) الحداثة الفلسفية على مبدأ العقلانية وفق المبدأ القائل ( لكل شيء سبب معقول ) فتحول الإنسان من متأمل للكون إلى غاز له منقب عن أسراره فوجد ذلك في العلم الحديث ، وبذلك أدى إلى ظهور مفهوم الكلية أي النظرة العامة الشاملة للأشياء العدمية : يعتبر نيتشه هو أول من ذكر مبدأ العدمية ، ويقصد به " لا قيمة للقيم " أي أن ما كان في العصور السالفة مبادئ راسخة ثابتة ومثلا عليا سامية صار مع مجيء عصر الحداثة عدما أفقد القيم كل معنى أو حقيقة .نتيجة أفول عالم الآلهة مما أدى بالإنسان الحديث بالتقلب والتبدل الدائمين لعدم وجود مرجع ثابت يستند إليه .

6 الإنسان يصنع تاريخه : هي بمثابة شهادة ميلاد الحداثة ، لكن من هو الفاعل الذي يصنع التاريخ ، الأفراد ككل ، الطبقات الاجتماعية ، الجماعات ، الأمم ، المجتمع ، وكيف يصنع هذا التاريخ ؟وما هي وقائعه واستراتيجياته ؟ فهذه أسئلة لا تزال مفتوحة . بناء النظريات الكلية : حيث أطلق عليها تسمية " الخطابات الكبرى " مثل: المشروع البرجوازي الديمقراطي . المشروع الاشتراكي . المشروع الوطني للتحديث .

7 من هم رواد الحداثة ديكارت (1596-1650 )
لايبنتز ( Leibnitz) ) ( ) نيتشه( Nietzsche )

8 ما المقصود بالحداثة ؟ الحداثة ليست مفهوما اجتماعيا أو تاريخيا أو سياسيا وإنما هي نمط حضاري ، يتميز بشموليته وتعارضه مع التقاليد وحضوره في جميع الأشياء والموضوعات ومن هنا نقول دولة حديثة ، وتقنية حديثة وفن وأدب حديث . ويرى البعض أنه ليس للحداثة قوانين أو نظريات خاصة وإنما هنالك ملامح عامة وأيديولوجيات مختلفة تدعو في الغالب إلى التغيير والتجديد في مقابل التقليد والمحافظة . المفهوم التقليدي للحداثة : " هو بناء صورة عقلانية للعالم الذي يدمج الإنسان بالطبيعة ، الكون المتناهي في الصغر في الكون المتناهي في الكبر ورفض كل أشكال الثنائية بين الجسد والنفس ، بين عالم الإنسان والعالم المفارق .

9 تابع المقصود بالحداثة تعريف عبد الحافظ للحداثة بأنها " حالة ثقافية حضارية ومجتمعية جاءت كتعبير عن حالة المجتمعات الصناعية الغربية التي تشكلت في القرنين التاسع عشر والعشرين وهي امتداد لجهود حثيثة بدأت منذ القرن السادس عشر في أوروبا" . تعريف الحداثة عند علماء الاجتماع: " هي نتيجة لجهود دائمة ومستمرة للانسلاخ من التقاليد ومن البديهيات والمسلمات والتراتبيات التعسفية ومن الأحكام المسبقة والاعتقادات الظلامية وفي نفس الوقت التشبث بمثال نموذجي لتقدم المعارف والتكنولوجيا ، تنعكس عليه الفعالية ونزعة المردودية والعلاقات الاجتماعية المختلفة التي تنشأ في ظل الحداثة " .

10 تابع المقصود بالحداثة عرف أمين الحداثة بأنها " القطيعة الفلسفية "
أما Antoine Compagnon)) فيعرف الحداثة بأنها "مرادف لكلمة الأصالة وهي رمز لتحرير طال انتظاره ولا يمكن معاينتها إلا بوضع الذاكرة في مكانها الصحيح ". ولكن الحداثة حركة دائمة وليست منظومة مغلقة محددة نهائيا ، فهي في تطور متواصل ينفتح على المجهول الذي تدفع حدوده إلى الأبعد دون إمكان بلوغها أبدا إذا الحداثة هي انتصار العقل على النقل أي الإعلاء من شأن العقل على حساب النصوص الموروثة والتقاليد العتيقة . فهي لا نهاية لها حيث ترتدي أشكالا متتالية طبقا لإجاباتها على التحديات التي يواجهها المجتمع في لحظة تاريخية معينة .

11 الثورات الكبرى التي مرت بها الحداثة
حصول الإنسان الحديث على استقلاليته وإرادته في التحكم التقني في العالم . مثال : المشاريع العقلانية التي ظهرت في الفلسفة الديكارتية . استطاع الإنسان الحديث أن يفرغ العالم من أسراره ففك سحره بالفلسفة الوضعية ونسب لنفسه المعرفة الكلية والقدرة كما بين ذلك كلا من : ماكس فيبر ، وإميل دوركايم . الفصل الديني عن الدنيوي أو ما يسمى " عملية الدنيوة " أو عملية علمنة المجتمع . تصل الحداثة إلى أوجها في مُثل النزعة الإنسانية الغربية التي طورتها فلسفة الأنوار .

12 تناقضات تؤخذ على الحداثة
حدد ( Antoine ) في كتابه المتناقضات الظاهرية الخمسة للحداثة وهي : خرافة الجديد أو التشاؤم من الجديد. ديانة المستقبل . العادة النظرية الغربية أو المستهجنة . المناداة بثقافة الجماهير. الميل إلى التنصل أو الإنكار والرفض . الدعوة للعودة إلى العصور القديمة التي سبقت فلسفة التنوير من جانب أصحاب الأصوليات ( المسيحية و الإسلامية ) فأعلنوا أن الحداثة تحمل في طياتها ( الجريمة ) .

13 تناقضات تؤخذ على الحداثة
أن هناك قوى تجر الفكر الاجتماعي الحديث في اتجاهات متنافرة . وجود ميل إلى تأكيد دور الإنسان كصانع تاريخه . الاعتراف بأن هذا التاريخ محكوم من خلال قوانين موضوعية وهي بمثابة قوانين الطبيعة . عرفت الحداثة نفسها في فلسفة التنوير من خلال الحاجة إلى تجاوز الوضع الطبيعي والتحرر من أحكامه وإحلال سلطة المواطن بصفته المشرع صانع القرار ولكن التناقض بالعودة إلى مقتضيات الطبيعة ويتضح ذلك في الفكر البورجوازي .

14 مراحل تكون الحداثة عصر النهضة :
مرت الحداثة الأوروبية بمحطات تاريخية أساسية وفاصلة في تاريخ البشرية حيث لا يمكن مناقشة من دون الحداثة ولا ما بعد الحداثة وهي تمثل مراحل تكونها : عصر النهضة : منذ عام 1492 م بدأت مرحلة الأزمنة الحديثة والتي تميزت بظهور الطباعة والاكتشافات العلمية الكبيرة مثل اكتشافات (غاليلي وكوبرنيك ) فأصبحت الحداثة واقعا مغايرا للعصر الوسيط وموقفا جديدا من مختلف مناحي الحياة والمجتمع .وعادت بالغرب إلى تراثه الوثني القديم لأثينا وروما ليتخطى قيم المسيحية . الإصلاح الديني : الذي تجسد في البروتستانتية التي تزعمها ( مارتن لوثر ) ليتم الفصل بين الفرد المؤمن والكنيسة مما مهد للديمقراطية . الثورة العلمية والفلسفية والعلوم التجريبية والاكتشافات الكبرى : والتي أطاحت بالشرعية الدينية .

15 تابع مراحل تكون الحداثة
عصر الأنوار : في القرنين السابع عشر والثامن عشر : وفيها تم التصدي لأسس المجتمع التقليدي الرئيسة المتمثلة في الحق الإلهي والكنيسة ويتفق المؤرخون والفلاسفة على أن الحداثة في هذه المرحلة قد وضع لها الأسس الفلسفية والسياسية وذلك من خلال جملة من الملامح أهمها: ظهور الفكر الفلسفي العقلي والتجريبي والمادي والنقدي من خلال نصوص ( ديكارت ، لوك ، ديدرو ، كانت ) . قيام الدولة الملكية المركزية ومختلف تقنياتها الإدارية . تأسيس الفيزياء الحديثة مع تطبيقاتها التقنية . بروز النزعة الرومانسية في الأدب والفن . الثورة الفرنسية: التي ثارت على كل قيم ومؤسسات المجتمع القديم. الثورة الصناعية : التي أطاحت بطبقات المجتمع التقليدية وكونت طبقتين البورجوازية الحديثة أي الدولة المركزية والديموقراطية التي تقوم على الدستور وحقوق الإنسان ،والبروليتاريا ،حيث قام على إثرهما التحديث السياسي والفكري

16 ما يميز مرحلة التحول للحداثة
وأهم ما ميز مرحلة التحول للحداثة مبدأ " العقلانية " و" ميلاد الفرد " باعتبارهما المنطق الذي من خلاله استلهم الغرب كل عمليات تحديثه التي استندت في الواقع العملي على مبادئ الديمقراطية والعلمانية وحرية الفكر . "ما التنوير؟" حيث وضح ( كانت ) في مقالته معنى التنوير فقال : التنوير هو تحرر الإنسان من اللارشد ، واللارشد هو عجز الإنسان عن الإفادة من عقله من غير معونة من الآخرين " شعار التنوير ( كن جريئا في إعمال عقلك ) لأن التنوير ليس في حاجة إلا إلى الحرية في الاستخدام العام للعقل في كل مسألة .

17 فشل الحداثة أهم مظهر من مظاهر الفشل في نظر ليوتارد هو أن نصف البشرية تواجه التعقيد والنصف الآخر يواجه المجاعة ، بالإضافة إلى الحروب التي عرفتها البشرية تركت الإنسان يعيش من دون نصوص سردية كبرى . ظهور التناقض بين الطبقات الاجتماعية من جهة والنزعة الفردية من الجهة الأخرى وبالتالي توجيه الانتقادات إلى المجتمعات الحديثة بسبب غياب وافتقاد ما كان يربط بين المجموع مما أدى إلى سقوط المفاهيم الكبرى للحداثة كالتقدم والتحرر والديموقراطية وحقوق الإنسان .وبقيت الساحة للأنظمة الشمولية والبيروقراطية والاستبدادية القمعية والمجتمعات الاستهلاكية المدمرة للطبيعة والبيئة .

18 تابع فشل الحداثة تعقد المجتمع بزيادة تبادلاته المادية والرمزية وتضاعف سكانه ورؤوس أمواله وسلعه وأنماطه الاستهلاكية ووسائل تحكمه في الأنظمة الاجتماعية وزيادة اهتمامه بترسانته العسكرية كل هذا أدى إلى شعور عميق بأن الوعود المستقبلية الكبرى للحداثة أخذت تتهاوى في ظل تراجع للعقلانية وانحصارها في عقلانية أداتية مما أدى إلى : تحول الفعل الإنساني إلى فعل أقرب إلى التقنية فاختزل الإنسان والمواطن في المستهلك . ورجل الدولة في الدكتاتور. والعقل الموضوعي في العقل الأداتي . سلخ التقنية من دورها الهام في تأكيد التضامن الاجتماعي لدور تلعبه لصالح التعسف والقمع والعدوان داخليا وخارجيا ، وتسخير التقنية في عجلة الإنتاج الرأسمالية الضخمة فأصبح مفهوم " التحرر " خاليا من المعنى . فأصبحت الحداثة كما يقول ( تودين ) كأداة للسيطرة وللاندماج والقهر.

19 الحداثة استمرارية أم انفصال
أثار موضوع الحداثة ومازال يثير جدلا بين أنصارها وخصومها . فيرى أنصارها أنها سبب التقدم العلمي والسياسي والاجتماعي الذي شهده الغرب. أما خصومها فيرون أنها انفصال عن التراث ومضادة للقيم.

20 إذا أين نحن كمجتمعات عربية من تلك الحداثة ؟
نحن والحداثة إذا أين نحن كمجتمعات عربية من تلك الحداثة ؟ نسمع ونقرأ عن مواقف مجتمعاتنا في الوقوف بكل قوة ضد الحداثة على اعتبار أنها منتجا غربيا وبالتالي غريبا عن هويتنا وخصوصيتنا وقيمنا التي توارثناها عبر السنين والتي يجب الدفاع عنها بكل غالٍ ونفيس. والحقيقة أننا اندمجنا في حضارة العصر مع العالم وأخذنا بمنتجات الحداثة على كل المستويات في الاتصال والنقل والمواصلات والمأكل والمشرب والملبس والسكنى وغيرها . إذا نحن نعيش داخل مجتمع عالمي أكثر تقدما منا ويتحدد موقعنا بمدى ما حققناه من تقدم في المستويات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية . فالأخذ بالحداثة والتحديث ليس ترفا وإنما تحدٍ وجودي لنا هو ( أن نكون أولا نكون في هذا العالم ) .

21 نحن والحداثة يقول عبد الحافظ : لقد تمت عملية إجهاض لأهم ما يميز الحداثة أي جناحيها الأساسيين : العقلانية : فقيمها غير موجودة وإن وجدت فهي غير متأصلة وسطحية وتطبق بشكل انتقائي . مثال : نظرة سريعة على سلوك الأفراد في الطريق العام وفي أماكن العمل تجعلنا نقول بأن مجتمعاتنا تفتقد العقلانية السمة الأساسية لأي مجتمع حديث . ميلاد الفرد : مازال الفرد في مجتمعاتنا مكبوتا ، فما زالت مجتمعاتنا أبوية لا يستطيع الفرد فيها أن يفكر بنفسه دون أن يلجأ إلى الآراء المتوارثة والتقليدية

22 كيف نصل للحداثة ؟ بالنظر إلى مجتمعاتنا نجد أنها خير بكثير من مجتمعات الغرب التي ضاعت فيها قيم الخير والتعاطف حيث أفسدت العقلانية مجتمعات الغرب التي أخذت تحن إلى القيم الروحية والميتافيزيقية بوجه عام . مجتمعاتنا لم تمر بعد بالحداثة فهي مجتمعات ما قبل الحداثة ، فهناك هوة واسعة بين ما وصلت إليه المجتمعات الغربية والوضع الذي تعيشه المجتمعات العربية، ولتخطي هذه الوضعية والسعي الجاد في سبيل سد هذه الفجوة لا بد من : الوعي بحجم الفجوة التي تفصل بين المجتمعين . قدرة مجتمعنا على التجاوز والانطلاق. ولا يمكن الوصول إلى هذا الوعي إلا بالحداثة وأفكارها خاصة فيما اتصل بالعقلانية ( الترشيد ) ، وميلاد الفرد .فهما الأساس الذي لا بد وأن تأسس عليه أية حداثة سواء في الشرق أو في الغرب لكن دون أن يغلب جانب على الآخر .

23 كيف نصل للحداثة ومن هنا يمكن أن نبدأ بالتحديث في مجتمعاتنا على جبهات متعددة نجملها فيما يلي : تحديث الاقتصاد : حيث أن تحديث الاقتصاد شرط لا غنى عنه للتعامل مع العالم المعاصر لنستطيع التعامل مع مجتمع الثورات الثلاث : الاتصالات عن بعد ، والمعلومات والمكتبيات ، مجتمع ما بعد الصناعة الغربي تحديث التعليم : هو النقطة الأساسية للوصول إلى تحديث المجتمع حيث يجب أن يكون لكل المراحل التعليمية من التعليم الأساسي حتى التعليم الجامعي ، وفتح المجال للكبار لاستكمال تعليمهم الجامعي ومحو أمية المجتمع . تحديث المرأة : أي عدم ترك نصف المجتمع عاطلا في ظل أنساق وأطر شديدة التقدم . القضاء على الانفجار السكاني : فتسارع الزيادة السكانية ينذر بعواقب وخيمة حيث أن زيادة الإنتاج لا يتسارع مع معدل زيادة السكان ، لذلك لا بد من ضبط المواليد فهو أحد الشروط الأساسية التي بدونها لن تفيدنا عملية تحديث اقتصادنا أو تعليمنا .

24 ما بعد الحداثة :Post modernity
تعني كلمة post ما بعد ، حيث تدل على لازمة تفيد الترتيب المكاني والزماني ولكن دون انفصال واستمرارية لما قبلها فنجد أنها تكتب دون فصل Postmodernity فهم يجعلونها استمرارية للحداثة أمثال إيهاب حسني و فرانسوا ليوتار . ما المقصود بما بعد الحداثة ؟ تعريف ما بعد الحداثة من القاموس الأمريكي بأنها " حركة أو أسلوب يتصف برفض حداثة القرن العشرين ويتمثل في أعمال تتضمن تنويعا للأساليب والتكنيكات التاريخية والكلاسيكية " أدخل المؤرخ Arnold Toynbee صفة الحداثة في بداية الخمسينات وهي مرادف لكل ما هو متدهور ولا معقول وفوضوي . كما تستخدم للإشارة للانحطاط الأوروبي في الربع الأخير من القرن التاسع عشر الذي أكدته الحربان العالميتان .

25 رواد ما بعد الحداثة جان فرانسوا ليوتارد ( Jean –Francois Lyotard )
ريتشارد رورتي ( Richaed Rorty ) جيل دولوز ( Gilles Deleuze ) إيهاب حسني

26 السمات العامة لما بعد الحداثة
ثقافة ما بعد الحداثة ثقافة غربية بالدرجة الأولى ، وهي نتاج الحياة الصناعية ، والتقدم التكنولوجي الهائل الذي حقق طفرة غير مسبوقة في مجال المعلومات والاتصالات في الغرب ، وعلى الأخص عقب الحرب العالمية الثانية . ترفض ثقافتها الأنساق المغلقة للأفكار والمفاهيم والفلسفات والأيديولوجيات فالأنساق المفتوحة هي البديل الأوحد والواقعي لإنسان ما بعد الحداثة . إنسان ما بعد الحداثة يعمل على التأقلم مع العلوم والتكنولوجيا المهيمنة على وجوده ، دون أن يثق أو يتوقع أنه بإمكانها أن تحقق له آماله في الرفاهية . لابد لإنسان ما بعد الحداثة أن يتكيف أيضا مع الآخر المختلف معه ثقافيا . لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة أو معرفة جوهر الأشياء . الاتفاق بين الناس أفضل من معرفة الحقيقة .

27 السمات العامة لما بعد الحداثة
.7 ثقافة ما بعد الحداثة تعطي الديمقراطية الأسبقية على الكفاءة العلمية . .8ترفض الخطابات الكلية التي تقوم بعمليات توحيد مستمرة لما هو متعدد . .9فقد إنسان ما بعد الحداثة أوهام التقدم ووهم العلم بكل شيء ووهم السيطرة على الطبيعة . .10يرتكز تيار ما بعد الحداثة على تجاوز الصبغة الإنسانية للحياة على الأرض ، بحيث يتعامل مع كل المتناقضات التي تتجاذبه ( المذاهب الشمولية ، التفتت والتوحد ، الفقر والسلطة . .11أهم ما يميز ما بعد الحداثة أنها تعني استحالة التحديد

28 أهداف التربية في مجتمع ما بعد الحداثة
يعتبر التعليم منظومة فرعية في المنظومة المجتمعية والهدف هنا خلق المهارات التي لا غنى عنها لهذا النسق . مهارات تستهدف التعامل مع المنافسة العالمية ، وتتنوع حسب التخصصات التي توفرها الدولة أو المؤسسات التعليمية الكبرى. الأولوية للتعليم في تخصصات "التليماطيقا" ويشرحها علماء الحاسوب واللغة والرياضيات والمنطق . أهداف التعليم ستكون وظيفية نفعية عملية . إعادة التأهيل والتعليم المستمر وظيفة الجامعة الجديدة . بنوك المعلومات هي موسوعة الغد . الكليات والجامعات عبارة عن مصفوفة تنظيمات ، برامج ترسل بالأقمار الصناعية . رأس المال الجديد يتألف من المعلومات ومن الخبرة والكفاءة .

29


Herunterladen ppt "ورقة عمل بعنوان الحداثة وما بعد الحداثة تقديم : نور الدين التزرني."

Ähnliche Präsentationen


Google-Anzeigen