Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

Die Präsentation wird geladen. Bitte warten

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Ähnliche Präsentationen


Präsentation zum Thema: "بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته"—  Präsentation transkript:

1 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تمهيد حول الحداثة خريف 2015 مقدم للأستاذ الدكتور المكي اقلاينة

2 محاور العرض: 1- الواقع قبل الحداثة. 2- المقصود بالحداثة عند الغرب.
3-المقصود بالحداثة عند العرب. 4-نشأة الحداثة وما بعدها. 5-تطور مذهب الحداثة في الغرب وفي البلاد العربية. 6-المفاهيم التي تقوم عليها الحداثة. 7-من رواد الحداثة في الغرب. 8- من رواد الحداثة في البلاد العربية. 9-مبادئ الحداثين العرب.

3 1- الواقع قبل الحداثة: كانت فلسفات العالم القديمة ذات طابع ميتافيزيقي صريح, حيث إنها تؤكد أن هناك نظاما يحكم الكون و يفرض نفسه على الطبيعة و المجتمعات و الأفراد, فأقصى ما يمكن أن يحققه البشر فردا كان أو جماعة هو اكتشاف أسرار هذا النظام و إدراك مغزى الأحكام الميتافيزيقية المضمَرة فالطاعة لها. و قد كان هذا الوضعُ هو السائد في الفلسفات القديمة حتى بدأ الإنسان يبحث عن الحرية و الابتعاد عن الجانب الديني, فلجأ إلى الحداثة.

4 2- المقصود بالحداثة عند الغرب:
يميل ماركس و دوركايم و ماكس فيبر إلى أنها : << تجسد صورة َ َنسَقٍ اجتماعي متكاملٍ, و مَلامِحَ نَسقٍ صِناعي مُنَظمٍ و آمِنٍ, و كِلاهما يقوم على أساس العَقلانيةِ في مختلف المستويات و الاتجاهات>>. ب- و عند (جيدن) : << تَتَمثل في نسقٍ من الانقِطاعات التاريخيةِ عن المراحل السابقة حيث تُهَيمِنُ التقاليدُ و العقائدُ ذاتُ الطابَعِ الشمولي الكَنَسِي>>. ج- و عند الفيلسوف الالماني (كانط) , يعرف الحداثةَ في سِياقِ إجابتِهِ عن سؤال: ما الأنوار؟ فيقول: <<الأنوارُ أن يَخرُجَ الإنسانُ من حالةِ الوِصايَةِ التي تتمثلُ في اسِتخدام ِ فِكرِهِ دون تَوجِيهٍ من غيره>>.

5 إلى ماذا مالوا هؤلاء العلماء من خلال التعريفات السابقة؟
يظهر أنهم كانوا أَميَلَ إلى عَدَمِ مُواجَهَةِ الدينِ, و التركيزِ على الاعتماد على العقل بَعيدا عن أي تَوجيه.

6 3-المقصود بالحداثة عند العرب :
1- عند أدونيس في كتابه ( الثابت والمتحول ) : هي الصراع بين النظام القائم على السلفية ، والرغبة العاملة لتغيير هذا النظام . 2- وعند جابر عصفور ، هي : البحث المستمر للتعرف على أسرار الكون من خلال التعمق في اكتشاف الطبيعة والسيطرة عليها وتطوير المعرفة بها ومن ثم الارتقاء الدائم بموضع الإنسان من الأرض .

7 أما سياسياً واجتماعياً ، فالحداثة تعني الصياغة المتجددة للمبادئ والأنظمة التي تنتقل بعلاقات المجتمع من مستوى الضرورة إلى الحرية ، ومن الاستغلال إلى العدالة ، ومن التبعية إلى الاستقلال، ومن الاستهلاك إلى الإنتاج ، ومن سطوة القبيلة إلى العائلة أو الطائفة إلى الدولة الحديثة ، ومن الدولة التسلطية إلى الديمقراطية .

8 تعني الحداثة الإبداع الذي هو نقيض الاتباع ، والعقل الذي هو نقيض النقل
تعني الحداثة الإبداع الذي هو نقيض الاتباع ، والعقل الذي هو نقيض النقل . إذا ، الحداثة عند الحداثيين تعني انتصار العقل على النقل ، أي الإعلاء من شأن العقل على حساب النصوص الموروثة والتقاليد العتيقة . فهي لا نهاية لها حيث ترتدي أشكالا متتالية طبقا لإجاباتها على التحديات التي يواجهها المجتمع في لحظة تاريخية معينة.

9 4-نشأة الحداثة وما بعدها :
نشأت الحداثة عندما تخلى الفكر الفلسفي عن الإرث ، حيث دخل البشر في فلك الحرية ومعها القلق ، وفقد الحكم طابعة المقدس حيث أعلن الإنسان انعتاقه من تحكم النظام الكوني ، وبدأت لحظة تبلور الوعي بالتقدم والرغبة في إنجازه وربطه بالتحرر ، فأصبح مفهوم التقدم وثيق الصلة بالمشروع التحرري ، وهنا أصبح العقل مرادفا للتحرر والتقدم . ومصطلح الحداثة أقدم مما نتصور حيث يعود استخدام لفظ ما بعد الحديث إلى الفنان البريطاني (شابمان سنة 1870م) كما استخدمه (رودلف بانفيتز عام 1917م) .

10 وحالياً يتم الكلام عما بعد الحداثة للتعبير عن تجاوز مرحلة الحداثة ، وتستعمل مصطلحات في ذلك للتعبير عن الفكرة ، منها : 1- ما بعد المادية 2- ما بعد البنيوية 3- ما فوق الحداثة 4- ما بعد الحديث 5- الحداثة المفرطة 6- ما بعد التاريخ 7- ما بعد الوظيفية وهي مصطلحات تحاول أن تعبر عن حالة المجتمع والثقافة الغربية خاصة في العقدين الأخيرين .

11 5-تطور مذهب الحداثة في الغرب وفي البلاد العربية:
بدأت الحداثة الأوربية قبل قرن من الزمن في باريس بظهور الحركة البوهيمية فيها. وقد تبنت كثيرا من المعتقدات والمذاهب الفلسفية والأدبية والنفسية، أهمها: السريالية، والرمزية ، ثم الابتعاد عن الواقع والتحرر من الأوزان الشعرية ، واستخدام التعبيرات الغامضة. أما الحداثة العربية، فهي حداثة غربية في كل جوانبها ، إلا أنها تسللت إلى العالم العربي لأنها أخذت صورة العصرية والاتجاه التقليدي .

12 6-المفاهيم التي تقوم عليها الحداثة:
العدمية العقلانية الذاتية

13 المفاهيم التي تقوم عليها الحداثة:
الذاتية: أسس ديكارت ( ) الحداثة الفلسفية بوضع مبدأ الذاتية، وهي أول المفاهيم التي شكلت قاعدة الحداثة، حيث أصبح الإنسان هو المتكلم الحاضر، ويستمد يقينياته من ذاته وليس كما كان في العصور الوسطى من تعاليم عقيدة أو سلطة أخرى .

14 العقلانية: أسس لايبنتز ((Leibnitz ( ) الحداثة الفلسفية على مبدأ العقلانية وفق المبدأ القائل : ( لكل شئ سبباً معقول)، فتحول الإنسان من متأمل للكون إلى غازٍ له، منقب عن أسراره، فوجد ذلك في العلم الحديث، وبذلك أدى إلى مفهوم الكلية.

15 العدمية: يعد نيتشه أول من ذكر مبدأ العدمية، ويقصد به «لا قيمة للقيم»، أي أن ما كان في العصور السالفة مبادئ راسخة ثابتة، ومثلاً عليا سامية، صار مع مجئ عصر الحداثة عدما أفقد القيم كل معنى أو حقيقة نتيجة الابتعاد عن الدين، مما أدى بالإنسان الحديث إلى التقلب والتبدل الدائمين لعدم وجود مرجع ثابت يستند إليه.

16 7-من رواد الحداثة في الغرب:
ديكارت ( ). أ لايبنزتز ( ). ب نيتشه. ج

17 7-من رواد الحداثة في الغرب:
شارل بودلير وهو أديب فرنسي ( م). د الأديب الفرنسي غوستاف فلوبير ( م). ه

18 8- من رواد الحداثة في البلاد العربية :
أدونيس (علي أحمد سعيد) نصيري سوري. 1 المهندس محمد شحرور، سوري. 2 محمد أركون، جزائري. 3

19 8- من رواد الحداثة في البلاد العربية :
محمد عابد الجابري، مغربي. 4 عبدالعزيز المقالح، وهو كاتب وشاعر يماني مدير جامعة صنعاء. 5 عبدالله العروي، ماركسي مغربي. 6

20 8- من رواد الحداثة في البلاد العربية :
الشاعر العراقي الماركسي: عبدالوهاب البياتي. 7 الشاعر الفلسطيني: محمد درويش. 8 نصر حامد أبو زيد، مصري. 9

21 9-مبادئ الحداثين العرب:
1. رفض مبادئ الدين، الكتاب والسنة والاجماع. 2. رفض الشريعة وأحكامها كموجه للحياة العربية. 3. الدعوة إلى نقد النصوص الشرعية. 4. الدعوة إلى إنشاء فلسفات حديثة على أنقاض الدين. 5. تحطيم الأطر التقليدية والشخصية الفردية.

22 9-مبادئ الحداثين العرب:
6. الثورة على جميع القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية والانسانية. 7. معارضة اللغة العربية وقواعدها والشعر الفصيح. 8. التأكيد على إخضاع المقدس والتراث للنقد العقلي والعملي. 9. محاربة الدين بالفكر والنشاط. 10. تمجيد الرذيلة والفساد والإلحاد.

23 9-مبادئ الحداثين العرب:
11. الهروب من الواقع إلى الشهوات والمخدرات والخمور. 12.الثورة على القديم كله وتحطيم جميع أطر الماضي الا الحركات الشعوبية والباطنية. 13. الثورة على اللغة بصورها التقليدية المتعددة. 14. قلب موازين المجتمع والمطالبة بدفع المرأة الى ميادين الحياة.


Herunterladen ppt "بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته"

Ähnliche Präsentationen


Google-Anzeigen